نموذج استبيان جاهز | ماهو واهم 4 نماذج له | الاستخدامات والفوائد

يتطلب فهم وقياس بعض الموضوعات أو الأمور جمع العديد من المعلومات وفهم تفاصيل أكثر وأعمق عن الموضوع، وهذا يطرح لنا سؤال مهم وهو ما هي أهم الأدوات التي تساعد على جمع معلومات دقيقة وقابلة للقياس؟ الإجابة بسيطة وتتمثل في نموذج استبيان جاهز، نعم فهو من الأدوات الفعالة والشائع استخدامها لجمع البيانات للأغراض المختلفة من الأفراد والمجتمعات، فإذا كنت ترغب في إجراء بحث علمي أو دراسة الجمهور المستهدف لخدمة أو منتج معين، أو تقييم رضا العملاء، فإن نموذج الاستبيان الجاهز هو اختيارك المثالي لجمع المعلومات الكمية والكيفية وتحليلها لاتخاذ القرارات المناسبة، لذا نقدم لك في هذا المقال دليل شامل عن نموذج الاستبيان وأهميته واستخداماته، وكيفية تصميم نموذج استبيان جاهز مع الخطوات العملية، كل هذا وأكثر تجده في السطور القادمة بما يواكب اهتماماتك ويُلبي احتياجاتك.

 

 

 

ما هو نموذج الاستبيان

يُعرف نموذج او استمارة الاستبيان على أنه سلسلة من الأسئلة المتصلة التي يطرحها مصممي أو مستخدمي نماذج الاستبيانات على فئة معينة من الأشخاص للحصول على معلومات معينة يُمكن تقييمها وقياسها لفهم الأراء والمواقف، ويُمكن الإجابة على الأسئلة التي يتضمنها نموذج استبيان جاهز بأكثر من طريقة مثل الإجابة التحريرية السردية دون تحديد اختيارات، أو إتاحة اختيار عنصر أو أكثر من عنصر للسؤال الواحد، أو الإجابة بالعلامات الدالة مثل علامة صح أو خطأ أو للتعبير عن التأييد أو الرفض، أو الإجابة بالتظليل على الدوائر والمربعات والتي يعبر كلاً منها على اختيار مُحدد، أو استخدام مقياس الأرقام لقياس مدى تأثير أو أهمية عامل مُحدد.

 

استخدامات الاستبيانات

تتنوع استخدامات نموذج الاستبيان في العديد من المجالات والأغراض الواسعة وهذه أبرزها:-

  1. الاستخدام الأكاديمي من قبل الباحثين والدارسين لتدعيم أبحاثهم العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية أو الطبية أو الاقتصادية، واستكشاف العلاقة بين المتغيرات، ودراسة السلوك البشري.
  2. يُمكن استخدام نموذج استبيان جاهز لقياس أراء ومواقف الأفراد تجاه قضية معينة سياسية أو اجتماعية.
  3. يعتبر المسؤولين في مجال الموارد البشرية والمديرين وأصحاب الأعمال أن نموذج الاستبيان هو أداة فعالة لقياس أداء الموظفين في المؤسسات، وكذلك استخدامه لتحديد احتياجات التدريب والتطوير التي يحتاجها الموظفين، إضافة إلى هذه الاستخدامات لنموذج الاستبيان في إطار الموارد البشرية يُمكن استخدامه أيضًا في قياس الرضا الوظيفي للموظفين عن بيئة العمل.
  4. يستخدم نموذج الاستبيان في البحوث التسويقية لفهم احتياجات العملاء وتوقعاتهم وسلوكياتهم الشرائية، وهو ما يساعد في تحديد استراتيجيات التسويق المناسبة التي تساعد تحقيق الأهداف المرجوة.
  5. قياس رضا الطلاب عن فاعلية الاستراتيجيات التعليمية والمناهج وأساليب التدريس من أهم استخدامات نموذج الاستبيان الجاهز.

 

فوائد استخدام نماذج الاستبيانات الإلكترونية

نماذج الاستبيان الإلكترونية توفر العديد من المزايا والفوائد منها: –

  • سهولة التوزيع والوصول لنماذج الاستبيانات الإلكترونية سواء عبر البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي يُمكن كسر الحواجز الجغرافية والتجاوب معها من قبل المشاركين في أي مكان في العالم.
  • توفير الوقت والجهد والتكلفة المنفقين في الاستبيانات الورقية، حيث يُمكن ملئ الاستبيان في أي وقت يناسب المشاركين، وبالتالي تقليل الجهد المطلوب لجمع وتحليل البيانات.
  • دقة نتائج الاستبيانات الإلكترونية بسبب استخدام هيكل واضح ومنسق لبناء نموذج الاستبيان، وهو ما يُسهل الإجابة على الأسئلة بشكل أفضل.
  • توفر الاستبيانات الإلكترونية خاصية تحديد الأسئلة الإلزامية للإجابة عنها من أجل استكمال جميع الحقول المطلوبة.
  • حماية خصوصية وسرية معلومات المشاركين من خلال تطبيق إجراءات التشفير في نماذج الاستبيانات الإلكترونية.

 

خطوات انشاء نموذج الاستبيان بشكل احترافي

كيف اسوي نموذج استبيان؟ سؤال يكثُر تردده على محركات البحث خاصة من قبل الباحثين ومسؤولي التسويق الرقمي، وتُعتبر الأسئلة الأهم لتصميم أفضل نموذج استبيان هو ما هي عناصر استمارة الاستبيان؟ وكيف يُمكن بلورة هذه العناصر في خطوات مُححدة؟

فيما يلي أبرز مكونات نموذج الاستبيان وترتيبها بالخطوات:-

  • تحديد الهدف الرئيسي من الاستبيان والأسئلة والجوانب التي ترغب في طرحها وقياسها.
  • تحديد طبيعة الاستبيان هل هو ورقي أم إلكتروني سيتم إنشاؤه عبر Google Forms أو SurveyMonkey.
  • تحديد أقسام الاستبيان والأسئلة المُحددة لكل قسم، وترتيب الأسئلة وطريقة الإجابة عليها.
  • عنوان الاستبيان وهو أهم عنصر في نموذج الاستبيان ويُعطي فكرة عامة عن الغرض أو الهدف.
  • توضيح بعض التعليمات والإرشادات للمشاركين عن كيفية ملء الاستبيان والتعامل مع الأسئلة المطروحة.
  • الأسئلة وهي العمود الأساسي لبناء نموذج الاستبيان، وتتعدد أنواع أسئلة نماذج الاستبيان بين الأسئلة متعددة الخيارات، والأسئلة المفتوحة، والأسئلة التقييمية، والأسئلة التصنيفية، ويتوقف اختيار نوع الأسئلة على حسب الغرض من الاستبيان، ويجب أن تكون الأسئلة مكتوبة بلغة بسيطة وواضحة تضمن فهمها مع تجنب أي مصطلحات غير مفهومة أو معقدة.
  • استخدام مقاييس الاستجابة أو الفرز المستخدمة لتقييم ردود المشاركين على الأسئلة المطروحة.
  • الخيارات المتعددة في بعض الأسئلة، والتأكد من أن الخيارات متنوعة وشاملة.
  • تصميم عنصر للبيانات الشخصية للمشاركين مثل الجنس، العمر، التعليم، والمهنة، وهذه البيانات تساعد على تحليل أدق للبيانات وفهم السمات الديموغرافية للمشاركين.
  • بند ضمان الحفاظ على سرية المعلومات، وهو ما يجعل المشاركين يتفاعلون ويتجاوبون مع الاستبيان بمصداقية وموثوقية.
  • اختبار الاستبيان قبل إرساله إلى الجمهور، فإذا كان استبيان ورقي يُمكن مشاركته أولاً قبل طبع عدد النسخ كاملاً مع أحد المقربين للتأكد من سهولة فهم الاسئلة والتجاوب معها، وإذا كان الاستبيان إلكتروني يمكن مشاركته أولاً عبر البريد أو إرساله في رابط إلى أحد الأصدقاء المقربين للتأكد من اكتمال عناصره، وأنها متاج للتجاوب معها حسب هدف مصمم الاستبيان.

 

أنواع نموذج الاستبيان

هناك عدة أنواع من الاستبيانات المُستخدمة لخدمة الأغراض والتطبيقات المختلفة، ويُمكن استخدام هذه الأنواع بشكل متخصص أو منفرد أو الجمع بينها في استبيان واحد حسب هدف ورغبة المستخدم لنموذج الاستبيان، فيما يلي أنواع الاستبيانات الأكثر شيوعًا.

  • استبيانات مقياس ليكرت ويستخدم عادة لقياس مستوى اتفاق المشاركين أو اعتقاداتهم حول موضوع معين، وعادة Likert Scale Questionnaires بتعداد رقمي من 1 إلى 5 أو 7 للتعبير عن الآراء (مؤيد/موافق/ موافق بشدة/ معارض/ رافض/ رافض بشدة).
  • استبيانات السحب والتي تتطلب من المشاركين تقييم بياناتهم على مقياس سحب مُحدد العلامات أو الأرقام، ويستخدم هذا النوع من الاستبيانات عادة لقياس الرضا الوظيفي، أو مستوى الجودة وهكذا.
  • الاستبيان الترتيبي Ranking Questionnaires والذي يتطلب من المشاركين تصنيف وترتيب العناصر المختلفة وفقًا لتفضيلاتهم وأولوياتهم.

 

عمل نموذج استبيان جاهز في الوورد

يُمكن تصميم استمارة استبيان جاهزة في برنامج الـ word من خلال إحدى الطرق التالية:-

  1. يُمكن استخدام قوالب الاستبيانات الجاهزة في مايكروسوفت، وتكون الخطوات كما موضح في الصور التالية.
  2. تصميم هيكل يدوي بشكل استمارة الاستبيان، مع إمكانية إنشاء قالب خاص بك وتخصيص إدخالات وجداول الاستمارة حسب الغرض المحدد، وذلك بإستخدام خانات (التنسيق والتصميم والتخطيط والعرض والادخالات) ولنسخ الورد الإنجليزية تجد هذه الخانات بمسمى (design/layout/ view/ insert.

 

أفضل المواقع لإنشاء نموذج استبيان

إليك أفضل 6 مواقع لإنشاء نموذج استبيان جاهز:-

  1. Typeform
  2. Microsoft Forms
  3. SurveyPlanet
  4. JotForm
  5. Qualtrics
  6. SurveyGizmo

 

أمثلة ونماذج استبيان جاهزة للتحميل والاستخدام

 

الاسئلة الشائعة

 

كيف انشر استبيان؟

  • أولاً قم بإنشاء الاستبيان بشكل إلكتروني من خلال إحدى المواقع السابق ذكرها.
  • تخصيص إعدادات الاستبيان، مثل الوقت المحدد للإجابة والأسئلة الإلزامية.
  • انسخ رابط الاستبيان وشاركه مع الجمهور المستهدف عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ما هو الفرق بين الاستطلاع والاستبيان؟

الاستطلاع هو أوسع وأعم من الاستبيان فهو عبارة عن جمع البيانات أو الآراء من عينة تمثل مجتمعًا أو فئة معينة من خلال أساليب متعددة مثل المقابلات الشخصية أو الاستبيانات، أما نموذج الاستبيان هو أداة مُحددة لجمع البيانات أو الآراء من خلال توجيه أسئلة واختيارات محددة للمشاركين.

 

كيف ادخل على الاستبيان؟

إذا كان الاستبيان مُرسل عبر البريد الإلكتروني قُم بفتح رسالة البريد الإلكتروني وانقر على رابط الاستبيان المرفق فيه، أما إذا كان تم توزيع الاستبيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُمكنك النقر على الرابط المشارك و الدخول إلى الصفحة التي تحتوي على الاستبيان والبدء في الإجابة على الأسئلة.

ختامًا، يُمكن القول إن نموذج الاستبيان يفتح أبوابًا للفهم والتواصل مع الآخرين، واستكشاف آراء الأشخاص، وفهم متطلباتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وأخيرًا ينبغي على مستخدمي نموذج الاستبيان تحديد الهدف منه بدقة وانتقاء الأسئلة المناسبة له، وضمان سهولة فهمه والاستجابة له من قبل المشاركين، وذلك من أجل الحصول على نتائج موثوقة يُمكن الاعتماد عليها.

 

اقرأ أيضًا :-

  • .
  • .
  • .
  • .