معايير التوظيف الأربعة في القطاع الخاص والعام

عند التقدم إلى وظيفة سواء كانت تابعة إلى القطاع الخاص أم العام، قد تتساءل: “ما المعايير التي يتم بناءً عليها قبولك في الوظيفة أو رفضك؟” في هذا المقال، نتناول أهم الشروط التي تحتاج إلى معرفتها وتتأكد من توافرها فيك بغض النظر عن فرصة العمل التي تتقدم إليها. فما هي معايير التوظيف في القطاعين الخاص والعام؟ وكيف تسعى إلى تحقيقها قبل التقدم إلى الوظيفة؟

 

معايير عامة للتوظيف في القطاع الخاص والعام

هي مجموعة المعايير التي يتم تطبيقها على جميع المرشحين لتصفيتهم على عدة مراحل، بناءً على الكفاءات والخبرات المطلوبة ومدى توافق المرشح المتقدم معها، وهي كما يلي:

1- أن يوفر المرشح كل البيانات الأساسية المطلوبة

ينبغي أن يوفر المتقدم إلى الوظيفة البيانات الشخصية الخاصة به من خلال سيرة ذاتية أو خطاب موجه إلى اللجنة المسؤولة عن التوظيف. ينبغي أن تصل إلى هيئة التوظيف البيانات الآتية:

  • الاسم كما هو مسجل في جواز السفر أو وثيقة المواطنة أو بطاقة الرقم القومي
  • رقم الهاتف للتواصل.
  • عنوان الإقامة أو المراسلات. (للتأكد من تواجدك في المحيط الجغرافي لموقع أداء الوظيفة أم لا.)
  • تاريخ الميلاد. (للتأكد إذا كنت مناسب للسن أم لا.)
  • الخبرات السابقة.
  • المهارات.
  • التعليم والمؤهل الدراسي.
  • الهدف الوظيفي.

 

2- أن يتخطى المرشح جميع المقابلات الشخصية

لقبولك في الوظيفة، ستمر من خلال عدة مقابلات شخصية هدفها التعرف على المهارات التي تتمتع بها وتؤهلك للعمل. هذه المهارات قد تكون التفاوض أو الإقناع في حالة وظيفة ذات صلة بالمبيعات. وقد تكون القدرة على التحليل وإبداع حلول جديدة في حالة أن الوظيفة متعلقة بالتسويق على سبيل المثال. إلى جانب أن الأسئلة تتأكد من مدى كفاءة المهارات العملية لديك. يحاول منظم المقابلة التطرق إلى موضوعات أخلاقية وتتعلق بمبادئك في العمل من خلال وضعك بمواقف عدة.

 

3- أن ينجح المرشح في جميع الاختبارات المهنية مسبقة الإعداد

بعد قبول شخصيتك والتأكد من صلاحيتها للعمل في بيئة العمل، تنتقل إلى مرحلة الاختبارات المهنية. تتضمن هذه المرحلة استلام مهام أو مسؤوليات يكون مطلوب منك تنفيذها، وبعد إتمامها وإرسالها إلى الإدارة والتي تقيِّم نتائج عملك ومدى توافقها مع التوقعات المنتظرة إذا انضممت إلى الفريق. فإذا كان مسؤول المقابلة الشخصية ناقشك نظريًا وسألك عن مهاراتك، فالاختبار هو تقييم عملي لهذه المهارات وتحديد مستواها.

تتنوع الاختبارات، منها ما يكون مباشرة Live، حيث يتابع المختبِر إعدادك نص كودي يحقق الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه من أحد البرامج أو التطبيقات. وقد يكون الاختبار إعداد حملة إعلانية على السوشيال ميديا، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، وقد محددة بإطار زمني.

 

4- أن تكون المَراجِع والتوصيات الخاصة بالمرشح إيجابية

يمكن لجهة التوظيف أن تطلب منك جهات اتصال لأفراد يمكن مراجعتهم عن مدى كفاءتك في العمل وأدائك لمهامك. كما يمكنك كمرشح تقديم خطاب توصية في حالة أن صاحب التوصية شخصية بارزة ومصدر ثقة يمكن الاعتماد على تصريحاته. كما أن جهة العمل لها الحق في طلب الوثائق التي تثبت سلامة سجلك الجنائي وخلوه من أية جرائم متعلقة بالشرف أو الأمانة وغيرها.

 

أهم 6 معايير أخلاقية للتوظيف في القطاع الخاص والعام

توجد معايير عامة وقد يراها البعض شخصية أو مهارية تحتاج أن تتواجد بك كمرشح للانضمام إلى أيٍ من القطاعين الخاص أو العام. وهي كما يلي:

  1.  الصدق.
  2.  الإخلاص في العمل.
  3.  الأمانة.
  4.  تحمل مسؤولية أفعاله.
  5. الحاجة إلى التطور.
  6. الولاء إلى الشركة.

 

3 عوامل تدل على تأهلك للوظيفة

قبل أن تتقدم إلى وظيفة في القطاع العام أو الخاص، ينبغي أن تكون واثقًا من مدى توافقك مع متطلباتها. التوافق مع المتطلبات لا يعني قبولك في الوظيفة، ولكنك ستضمن وجودك في القائمة القصيرة. والعلامات كما يلي:

 

1- تغطيتك لجميع المؤهلات المذكورة في الوصف الوظيفي

في حالة حصولك على جميع المؤهلات المذكورة في الوصف الوظيفي للفرصة التي تتقدم إليها أو أية فرصة مشابهة، إذًا تستطيع التقدم إلى الوظيفة بثقة. قد تكون المؤهلات عبارة عن مؤهل دراسي من جامعة أو معهد بالإضافة إلى رخص أو شهادات داعمة للتخصص.

 

2- نجاحك في اختبار تجريبي عن التخصص موضع الاهتمام

يمكنك الانضمام إلى اختبار تحديد مستوى أونلاين للتعرف على مدى تقارب مستواك من المستوى المطلوب للوظيفة. كما يمكنك أن تعد هذا الاختبار تدريب على أية اختبارات قد تقابلك أثناء عملية التوظيف.

 

3- أدائك للظل الوظيفي بتدريب أو فرصة عمل سابقة

ممارستك للظل الوظيفي يساعدك في اكتساب مهارات الوظيفة التي تسعى إليها بشكل أسرع. حيث أن الموظف المسؤول عن تدريبك ومطلوب منك متابعته يمنحك تجربته كاملة تلقائيًا أثناء أدائه لواجبات عملته، وما عليك سوى المراقبة والملاحظة. بعد الانتهاء من هذه العملية، تستطيع أداء الوظيفة بشكل مستقل دون الحاجة إلى مراجعة، مما يؤهلك للتقدم إلى وظائف مماثلة.

 

الخاتمة

في هذا المقال، تناولنا أهم الشروط التي يعتمد عليها قبولك في وظيفة بالقطاع العام والخاص. كما تطرقنا إلى معايير أخلاقية تشجع مسؤول التوظيف على اتخاذ قرار قبولك في الوظيفة. كذلك ذكرنا بعض العوامل التي تضمن تأهلك للفرصة المتاحة.