burger menu

تصميم حزم تعويضات الموظفين بشكل تنافسي

حزم تعويضات الموظفين لا غنى عنها في نظام العمل المُتكامل، فهي لا تؤثر فقط على استقطاب الموارد البشرية، بل يتعاظم تأثيرها على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين والمميزين، والسؤال الأهم هنا كيف تؤثر حزم تعويضات الموظفين على تحفيزهم لبذل أفضل الأداءات؟ وما أنواع تعويضات الموظفين؟ وما العناصر أو العوامل المؤثرة على تشكل حزم تعويض ومكافأة الموظفين؟ كل هذا تفاصيل أكثر تجد عنه تفاصيل شاملة بالشكل الذي يساعدك كصاحب عمل على تصميم حزم تعويضات الموظفين بطرق تُلبي احتياجاتهم المادية والمعنوية، مما يدعم ولائهم الوظيفي للمؤسسة ويساعدها على النجاح في سوق العمل التنافسي.

 

 

المقصود بـ تعويضات الموظفين وأنواعها 

تُعرف تعويضات الموظفين على أنها كل ما يتلقاه الموظف مقابل عمله، وتتمثل أنواع تعويضات الموظفين في:-

  • تعويضات مادية مثل (الرواتب والأجور الأساسية، والمكافآت، والحوافز، والبدلات، والعلاوات) 
  • ما يستفيد به من مزايا نظير عمله أيضًا مثل (التأمينات بأنواعها، والإجازات السنوية والمرضية، وبرامج التقاعد، والتدريب المهني، والدعم النفسي والاجتماعي والترفيهي).
  •  التعويضات غير المادية المتمثلة في الاعتراف والتقدير والتكريم مقابل الإنجازات والنجاحات التي يحققها الموظف في عمله، وبيئة العمل الصحية المُحفزة، والثقافة المؤسسية الإيجابية. 
  • تعويضات الموظفين الأخرى مثل توفير السكن، ووسائل النقل والمواصلات، والأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب. 

أهم العوامل المؤثرة على تصميم حزم تعويضات الموظفين 

تختلف حزم تعويضات الموظفين من شركة إلى أخرى بناء على عدة عوامل والتي يجب على المؤسسات مراعاتها لتوفير تعويضات عادلة تجذب أفضل الكفاءات، وتساعد على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين، ومن أبرز هذه العوامل: –

طبيعة العمل

تختلف حزم التعويضات والمكافأت للموظفين حسب طبيعة العمل، فعلى سبيل المثال الشركات التي تعمل في مجالات خطيرة مثل التعامل مع المواد الكيميائية أو مجالات تتطلب مهارات وخبرات عالية مثل العمل في مجال البرمجة، بالتأكيد ينبغي أن توفر حزم تعويضات للموظفين تتناسب مع المهام والمسؤوليات المُكلفين بها.

حجم المؤسسة

الشركات الكبيرة والمعروفة التي يكون لها توسع جغرافي بأكثر من فرع، من المعروف أنها تُقدم حزم تعويضات للموظفين ومزايا أفضل من الشركات الصغيرة أو الناشئة، حيث إنها تمتلك موارد وميزانية أكبر.

أرباح الشركة

الشركات التي تحقق أرباح كبيرة تقدم تعويضات مُجزية للموظفين على كافة مستويات أنواع تعويضات الموظفين، وذلك مقارنة بالشركات التي تحقق أرباح منخفضة.

الثقافة المؤسسية

بالطبع تؤثر الثقافة المؤسسية على حزم التعويضات والمكافآت التي يتم تقديمها للموظفين، فمثلا الشركات التي تُركز على الرفاهية تهتم أكثر بالتعويضات غير المادية المتمثلة في برامج دعم الصحة النفسية والرفاهية في بيئة العمل، بينما الشركات التي تركز على الأداء والنتائج تُركز بشكل أكبر على التعويضات المادية المتمثلة في الحوافز والعلاوات، وزيادة الرواتب.

أقرأ ايضًا عن كيفية بناء ثقافة مؤسسية إيجابية لتحفيز الموظفين

المؤثرات الخارجية

تتأثر تعويضات الموظفين ببعض المؤثرات الخارجية التي تخرج عن سيطرة المؤسسة مثل قوانين العمل ما تفرضه من الحد الأدنى للأجور والاجازات، والتضخم والظروف الاقتصادية، والموقع الجغرافي للمؤسسة، والمنافسة بين الشركات الأخرى في نفس مجال العمل على التعويضات والمزايا المقدمة للموظفين، ومستوى الخبرة والتعليم والمهارات والمؤهلات للموظفين، والأداء والمساهمات الفعلية للموظفين واحتياجاتهم المتنوعة.

 أهمية التعويضات للموظفين 

تؤثر التعويضات والمكافآت بشكل مباشر على أداء الموظفين وتحفيزهم، وتظهر أهمية تعويضات الموظفين في الأسباب التالية:- 

  • شعور الموظفون بتقدير عملهم من خلال التعويضات المادية وغير المادية يصبحون أكثر إنتاجية وتفاعل.
  • تساهم تعويضات الموظفين في زيادة رضا الموظفين عن وظائفهم، كما أنها من أبرز سياسات الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين ومنعهم من الانتقال إلى مؤسسات أخرى، مما يساهم في تخفيض تكلفة التوظيف والتعيين لموظفين جُدد. 
  • تساهم حزم التعويضات والمكافآت على زيادة التزام الموظفين بالعمل، وتقليل نسب الغياب والتأخيرات. 
  • تُشجع تعويضات الموظفين روح العمل الجماعي والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة، وكذلك تساهم في تحسين سمعة الشركة وتحسين صورتها الذهنية وتجعلها وجهة جذابة ومفضلة للعمل بها. 

أقرأ أيضًا عن أفضل 7 نصائح للمديرين لتحفيز موظفيهم 2024

استراتيجيات تصميم حزم تعويضات تنافسية للموظفين

إليك أبرز النصائح التي تساعدك كصاحب عمل أو مدير موارد بشرية على إعداد حزم تعويضات الموظفين بشكل احترافي:-

 دراسة السوق والمنافسين

تحديد متوسط الرواتب في مجال العمل والمنطقة الجغرافية يساعد في تحديد حزم تعويضات الموظفين والمكافآت، ويساعد دراسة التوجهات السائدة فيما يخص التعويضات والمكافآت في تحديد مستوى المنافسة والخطوط العريضة لحزم تعويضات الموظفين الملائمة.

تحليل احتياجات الموظفين

تحديد احتياجات الموظفين والاستماع إلى تفضيلاتهم يساعد في تصميم حزم تعويضات ومزايا تلبي توقعاتهم وتساهم في تحفيزهم، والسماح للموظفين باختيار التعويضات والمكافآت التي تناسبهم.

معايير واضحة للتعويض والمكافأة

وضع هياكل ومعايير شفافة وعادلة وأسس موضوعية لتعويض الموظفين، كل ذلك يساهم في كسب ثقة الموظفين، وكذلك يساعد في تحقيق التوازن بين الرواتب والمكافآت والحوافز.

الربط بين تعويض الموظفين وأهداف المؤسسة

العمل على ربط تعويضات الموظفين بالنتائج المُحققة يُعزز من دافعيتهم ومستوى إنجازهم، مما يساهم في تحقيق أهداف ورؤية المؤسسة، في المقابل يجب تقديم تعويضات ومزايا تتماشى مع الأجيال الحديثة من الموظفين مثل الإجازات، ومرونة ساعات العمل أو العمل عن بعد، وتوفير وقت كافي للراحة، وتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي.

شرح حقوق الموظفين المتعلقة بالتعويضات

شرح حزم التعويضات بشكل واضح للموظفين، وإخبارهم بأي تحسينات وتغييرات في نظام التعويضات والمكافآت، ومراجعة وتقييم حزم التعويضات للموظفين بشكل دوري لضمان توافقها مع احتياجاتهم، وإجراء التعديلات اللازمة بناءً على نتائج التقييم.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أبرز مؤشرات قياس تأثير حزم التعويضات على أداء الموظفين؟

  • معدلات دوران وتعيين الموظفين الجدد، والاستقالات، ومدة البقاء في الوظيفة.
  • مسار الترقية والتطور المهني.
  • مستويات الإنتاجية والإنجاز.
  • مستويات الالتزام والولاء الوظيفي.
  • مستويات الرضا الوظيفي، والذي يُمكن التعرف عليه بناء على ردود فعل الموظفين عن مدى تلبية التعويضات لتوقعاتهم.

أقرأ أيضًا عن ممارسات إدارة الأداء الوظيفي بكفاءة وفاعلية

كيف يُمكن جمع أراء الموظفين عن حزم التعويضات والمكافأت والمزايا؟

  • استطلاعات الرأي عبر الإنترنت من الطرق الشائعة لجمع آراء واسعة من الموظفين، أو الاستبيانات الورقية، أو المقابلات المباشرة مع الموظفين.
  • المناقشات المفتوحة مع الموظفين للتعبير عن آرائهم ومخاوفهم بشكل مباشر، والمقابلات الفردية للحصول على معلومات مُفصلة بشأن الآراء الشخصية، وفهم احتياجات كل موظف بشكل مُفصل، وفي المقابل يجب ضمان خصوصية آراء الموظفين، والتعامل الجدي معها ووضعها في عين الاعتبار واتخاذ الإجراءات اللازمة. 
  • صناديق الاقتراحات والشكاوى التي تتيح للموظفين تقديم اقتراحاتهم بشكل مجهول.

ما الفرق بين تعويضات الموظفين والمزايا؟

بشكل مختصر الفرق بين تعويضات الموظفين والمزايا الممنوحة لهم هو أن الأولى تكون مادية ملموسة وأساسية في صورة مبالغ مالية نظير عملهم أو إنجازاتهم مثل الراتب الأساسي، أما المزايا قد تكون إضافية واختيارية ممثلة في صورة خدمات، أو وبرامج لتحسين ظروف العمل ورفاهية الموظفين مثل الإجازات مدفوعة الأجر أو برامج التطوير المهني. 

خاتمة 

بناء نظام تعويضات للموظفين يُشكل حجر الأساس لنجاح أي شركة، ومن خلال التركيز على الدمج والتوازن بين العناصر المختلفة لحزم تعويضات ومكافآت الموظفين مثل الرواتب، والمكافآت، والحوافز المادية وغير المادية، تستطيع الشركات الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين على المدى الطويل، مما يُعزز الميزة التنافسية للشركة كوجهة إيجابية ومُفضلة وجذابة للعمل بها.

مقالات ذات صلة