burger menu

أبرز استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين

تبرز أهمية الاحتفاظ بالموظفين في الموارد البشرية كوسيلة ضرورية للاحتفاظ بالمواهب المتميزة من الموظفين الذين لديهم قدرات وخبرات ومهارات استثنائية تساعد على نجاح وازدهار المؤسسة على المدى الطويل، وفي ظل بيئة العمل المتسارعة التطور والمنافسة يجب الحرص على تطبيق استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين، والاهتمام ببرامج تعزيز الولاء والانتماء وبناء ثقافة مؤسسية إيجابية تساعد على استقطاب الموظفين الأفضل، لذا في هذه المقال نقدم لك أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، وكيفية تطبيقها، وتأثير عوامل الأجور والرواتب وبيئة العمل على الاحتفاظ بالموظفين في الموارد البشرية.

استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين 

من أبرز استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين ودعم استقرار الموارد البشرية بالمؤسسة:-

تعزيز الولاء والمسؤولية الوظيفية

تعتبر برامج تعزيز الولاء المؤسسي أهم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، وتساعد هذه البرامج في الاحتفاظ بالمواهب المميزة من الموظفين المنخرطين في عملهم باجتهاد للبقاء في المؤسسة على المدى الطويل، وكذلك تساهم برامج تعزيز ولاء الموظفين في زيادة الإنتاجية ومستوى كفاءة العمل، وتعكس زيادة مستويات الالتزام بالمسؤوليات الوظيفية الانخفاض الإيجابي لمعدلات الغياب والدوران الوظيفي.

تحسين الصورة الذهنية للاحتفاظ بالموظفين

المؤسسات التي تُظهر اهتمامًا بتعزيز ولاء موظفيها والحفاظ على رضاهم الوظيفي يساعد على جذب واستقطاب المزيد المرشحين الموهوبين، وذلك بناء السمعة الطيبة عن الشركة كجهة عمل مفضلة تُطبق أفضل استراتيجيات التوظيف والتعيين.

تأثير الأجور والرواتب على الاحتفاظ بالموظفين

تلعب الرواتب والأجور دورًا محوريًا في الاحتفاظ بالموظفين، وذلك من ناحية المنافسة على المواهب في سوق العمل التنافسي، فالمنظمات التي تقدم تعويضات تنافسية وأجور تتناسب مع الأدوار الوظيفية تكون جهة أقوى لاستقطاب الكوادر والحفاظ على الكفاءات المميزة من الموظفين، وترتبط نظم الأجور والحوافز بالأداء الوظيفي وتحفيز الموظفين تحسين إنتاجيتهم، ودائمًا الموظفون الذين يشعرون بأن جهودهم مُقدرة من الناحية المادية يكونوا أكثر عرضة للبقاء في المؤسسة.

بيئة العمل الإيجابية والثقافة التنظيمية

تعزيز الاتصال والتفاعل والعلاقات الإيجابية بين الزملاء يساعد في توفير بيئة عمل مريحة تُقدر الموظفين وتعزز مشاركتهم، وتنفيذ سياسات مرنة للعمل وإتاحة والعمل عن بُعد، وتقديم إجازات وعطلات كافية للراحة وتتناسب مع الظروف الطارئة، وربط أهداف الموظفين بالأهداف الاستراتيجية للمنظمة، والتأكيد على دور الموظفين في تحقيق رؤية المؤسسة، كل هذه العوامل من أهم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين التي تترابط في النهاية في حلقة متصلة لتعزيز الانتماء المؤسسي.

 سياسات إدارة الموارد البشرية

المناخ التنظيمي للمؤسسة والقيادة الجيدة العامل الأهم في تطبيق استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، وتحقيق الأمن والاستقرار الوظيفي، وكذلك سياسات إدارة الموارد البشرية التي تحرص على الاستفادة من إمكانيات الموظفين في المناصب الوظيفي والمهام التي تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم.

أقرأ ايضًا عن أهم استراتيجيات التوظيف الفعالة وكيفية تطبيقها

تقييم فاعلية استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين

هناك عدة طرق يمكن من خلالها قياس تأثير استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، منها:-

  • مقارنة معدل دوران الموظفين في المؤسسة وبين المؤسسات الأخرى.
  • استخدام استبيانات لقياس مؤشرات الرضا الوظيفي، والتعرف على مدى رضا الموظفين عن برامج تعزيز الولاء والمسؤولية الوظيفية، ونية وأسباب ترك العمل.
  • إجراء مقابلات وتنظيم ندوات ومؤتمرات مع الموظفين لفهم تصوراتهم عن الثقافة التنظيمية، وإدراكهم بجهود ومبادرات جهة العمل للاحتفاظ بالموظفين.

ما هي أبرز برامج تعزيز الولاء الوظيفي والانتماء للمؤسسة؟

أبرز البرامج التي تساعد على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين:-

  • برامج الحوافز والمكافآت المالية.
  • برامج الدعم المعنوي مثل الترقيات والتكريمات.
  • برامج التطوير المهني لتقدم المسار الوظيفي.
  • برامج مشاركة وتمكين الموظفين في صناعة القرارات والتخطيط وتفويض السلطات والمسؤوليات.
  • برامج الرعاية والدعم الطبي والنفسي والاجتماعي.
  • تطبيق استراتيجيات التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

أقرأ أيضًا عن الاستقطاب الوظيفي واستراتيجيات الاختيار والتعيين في الموارد البشرية

ختامًا أصبح تنفيذ استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين أولوية لكل مؤسسة تسعى وراء تكوين فريق عمل يساعدها على تحقيق النجاح المستدام في سوق العمل الديناميكي، ومواجهة التحديات التي تواجهها المنظمات للاحتفاظ بالموظفين بحلول ذكية وسريعة تضمن انتماء الموظفين والحفاظ على خبراتهم ومعارفهم المهنية القيمة.

مقالات ذات صلة