burger menu

أبرز تحديات العمل عن بعد ونصائح فعالة لمواجهتها

تحديات العمل عن بعد واحدة من أبرز المشكلات التي ظهرت بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة بالتزامن مع التحول السريع من مهام العمل التقليدي إلى شاشات الكمبيوتر والأجهزة التقنية ومنصات الاتصال الافتراضي، وبالرغم من شعبية العمل عن بعد التي زادت بقوة خاصة خلال جائحة COVID-19 واجهت الشركات والأفراد على حد السواء المزيد من عوائق والمشاكل الناتجة عن العمل عن بعد، وتظل التساؤلات الأهم ما هي أبرز تحديات العمل عن بعد؟ وما النصائح والحلول الفعالة لمواجهة مشكلات العمل عن بعد؟ وكيف يُمكن أن يحقق الموظفين وأصحاب الأعمال أقصى استفادة من فرص العمل عن بعد؟ كل هذا وتساؤلات أكثر تجد عنها اجابات واضحة تساعدك كصاحب عمل على زيادة الإنتاجية والربح، وتساعد الموظفين على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

 

أبرز تحديات العمل عن بعد 

تتمثل أهم مشاكل العمل عن بعد التي يواجهها رؤساء الفرق والمديرون في إدارة الموظفين في التالي:- 

فقد التواصل والتفاعل 

انخفاض مستوى التفاعل والتواصل المباشر وجهًا لوجه بين الموظفين، مما يؤدي إلى صعوبة بناء علاقات عمل قوية، وكذلك صعوبة تنسيق الأنشطة عن بعد.

ضعف روابط روح العمل الجماعي 

الأبعاد والمسافات الجغرافية من أبرز تحديات العمل عن بعد، فقد يكون من الصعب تعزيز روح التعاون والتفاهم المتبادل والعمل الجماعي بين أفراد الفريق. 

تحدي تنظيم الوقت وتحفيز فريق العمل

لا شك أن التفاعل المباشر في المؤسسة بين الموظفين في الأقسام والفرق المختلفة له العديد من الجوانب الإيجابية المرتبطة بتنظيم الوقت وتوزيعه بشكل سليم ومتسق على المهام الوظيفية، وكذلك تحفيز الموظفين من خلال الثناء والتقدير الشخصي وجهًا لوجه برسائل وردود فعل بناءة تجاه انجازاتهم، هذه الانطباعات بالطبع يكون لها تأثير خاص في تحفيز الموظفين ودفعهم لبذل المزيد من الجهود والنجاحات، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه في العمل عن بعد. 

عدم دقة التقييم والرقابة 

الإشراف والرقابة وقياس إنتاجية الموظفين وتقييم أدائهم أحد مشكلات العمل عن بعد التي يواجهها أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف والمديرون للتأكد من أن جميع الموظفين ملتزمين بالمهام والجداول الزمنية كما لو كانوا في مقر العمل، وكذلك صعوبة تطبيق المساءلة والشفافية بين الموظفين. 

صعوبة توفير الأدوات والوسائل اللازمة للعمل عن بعد 

أبرز مشكلات التوظيف عن بعد هو ضرورة توفير البنية التقنية التي تتناسب مع هذا النمط من العمل، والحاجة إلى توفير أنظمة اتصال فعالة وشبكات انترنت قوية، وبرامج تقنية سريعة وسلسلة لإنجاز المهام، وتطبيقات حماية موثوقة الاستخدام في العمل عن بعد، هذا كله بالإضافة إلى التكاليف الأخطاء المرتبطة بالتدريب على استخدام هذه الأنظمة والبرامج. 

مخاطر الأمان والخصوصية 

الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المهمة من التحديات الأكثر شيوعًا في العمل عن بعد، حيث يتطلب استخدام الأنظمة الرقمية والبرامج الإلكترونية تطبيق المزيد من الإجراءات الأمنية المعقدة للحفاظ على خصوصية المعلومات الحساسة والبيانات والسجلات المهمة  وحمايتها من الاختراق و الهجمات السيبرانية. 

الضغوط النفسية 

انعدام التواصل في بيئات العمل عن بعد يؤدى إلى خفض مشاعر الإنتماء إلى جهة العمل، ويؤدي ضعف روابط التواصل الإجتماعي بين الموظفين إلى شعورهم بالإرهاق والعزلة، والشعور بالضغط النفسي نتيجة الروتين اليومي الممل في أداء المهام الوظيفية بنفس الطريقة وفي نفس المكان دون تفاعل شخصي مباشر، وتزداد هذه المشاعر بشكل خاص لدى الأشخاص التي تعمل عن بعد في سياق المنزل فقط دون التحرك إلى أماكن أخرى مثل مساحات العمل المفتوحة Co-working spaces، مما يشعرهم بعدم التجديد أو التفرقة بين العمل والحياة الشخصية. 

أقرأ أيضاً أفضل مجالات الوظائف عن بعد والنصائح اللازمة للعمل الحر

نصائح وحلول فعالة لمواجهة تحديات العمل عن بعد 

هناك العديد من النصائح الفعالة التي تساعد على مواجهة تحديات العمل عن بعد، وتحسين رضا الموظفين في بيئة العمل عن بعد ومنها:-

قنوات الاتصال 

بناء وتعزيز قنوات اتصال فعالة بين الفرق وتفعيل منصات العمل الافتراضي التي تتيح الاجتماعات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت والرسائل النصية، مما يعزز عمليات المشاركة الدورية، ويضمن مشاركة التحديثات المرتبطة بالعمل بشفافية والاستماع إلى ملاحظات الفريق ووجهات النظر بشكل صحيح. 

البنية التحتية 

التأكد من توفير الأدوات والتكنولوجيا والأنظمة التقنية اللازمة لتسهيل التواصل والتعاون الفعال وتبادل المعلومات المهمة بين أفراد الفريق بكفاءة وبأعلى مستويات الأمان، وتقديم الدعم التقني اللازم وتدريب الموظفين على استخدام الأدوات.

تحديد الأهداف 

تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس والتقييم  بدلاً من التركيز على نظام ساعات العمل، وتطوير أنظمة لتقييم الأداء بناء على النتائج.

الاهتمام بالصحة النفسية والذهنية للموظفين 

تقديم بعض الأنشطة الإلكترونية التي تساعد على دعم الصحة النفسية والذهنية للموظفين، مثل توفير موارد بشرية (متخصصين نفسيين) لتوفير الدعم النفسي لأفراد الفريق، وحس الموظفين على ممارسة التمارين الرياضية أثناء العمل، وأخذ فترات الراحة بعيدًا عن أجهزة العمل والقيام بأنشطة مختلفة لتجديد الطاقة خلال هذه الفترة. 

إتاحة مساحة من المرونة في العمل

الميزة الأساسية التي يبحث عليها الموظفين من نظام العمل عن بعد هو توفير مساحة من المرونة في جداول العمل للتوازن بين العمل والحياة الشخصية، لذلك يجب أن تحرص المؤسسات على توفير هذه المساحة للأفراد، مما يساعدهم في التكيف مع تحديات العمل عن بعد. 

إعداد برامج تحفيزية للموظفين 

إعداد برامج تحفيزية ملائمة لبيئة العمل عن بعد مثل منح شهادات تقدير إلكترونية للموظفين الذين يحققون أداءً متميزًا، وتنظيم فعاليات ترفيهية عبر الإنترنت مثل المسابقات، أو ألعاب فيديو، أو جلسات تفاعلية غير رسمية وبعيدة عن إطار العمل لتعزيز التواصل والروح المعاصرة، وتخصيص وقت للتعارف والتواصل على الموظفين الجُدد، وأيضًا تقديم برامج تدريب وتعليم عن بعد تساعد الموظفين على التطوير المهني والمعرفي، وتوفير دورات تدريبية حول كيفية إدارة الوقت وتوزيع المهام، وتقديم إجازات إضافية أو يوم عطلة مفاجئ لأفراد الفريق كلما أمكن كمكافأة للجهود الإضافية.

أقرأ أيضًا أفضل 7 نصائح للمديرين لتحفيز موظفيهم 2024

تطبيق سياسات الأمان والخصوصية 

تفعيل سياسات أمنية صارمة وتقنيات تشفير البيانات، وتدريب الموظفين عليها للتعامل مع المعلومات والبيانات عبر الأنظمة والبرامج التقنية بأمان. 

 

5 خطوات يواجه بها الموظفين مشكلات العمل عن بعد 

  1. تحديد مواعيد محددة لبدء وانتهاء العمل كما لو تتم ممارسته من المكتب أو المقر. 
  2. أخذ استراحات زمنية منتظمة حتى لو بضع دقائق قليلة، ومحاولة ممارسة أنشطة تعزز الصحة البدنية والذهنية خلال هذا الوقت. 
  3. تحديد منطقة محددة للعمل في المنزل والحرص على نظافتها وتنظيمها، وتجنب العمل في جميع أرجاء المنزل للحفاظ على الشعور بالتجديد والتنوع عقب انتهاء ساعات العمل. 
  4. تجنب العمل في أماكن مليئة بالضوضاء أو أمام التلفاز، وتجنب العمل في المكان المخصص للنوم. 
  5. المشاركة بانتظام في الاجتماعات والمكالمات المرئية حتى ولو كانت غير مفروضة أو ضرورية، وذلك للحفاظ على مستويات التواصل مع أفراد الفريق.

 

طرق تقييم حلول مواجهة تحديات العمل عن بعد

  • تتبع الإنتاج بناء على عدد المهام المنجزة وجودة العمل، وقياس مؤشرات الأداء قبل وبعد تطبيق التحول إلى العمل عن بعد، وكذلك مقارنة تكاليف التشغيل والبنية التحتية قبل وبعد تطبيق العمل عن بعد. 
  • تقييم رضا الموظفين من خلال إجراء استطلاعات رأي دورية للموظفين للتعرف على مشاعرهم والتحديات التي يواجهونها في بيئة العمل عن بعد.
  • مراقبة التعاون والتواصل بين الموظفين ورصد أنشطتهم خلال ساعات العمل على منصات التواصل الرقمية، وتحليل عدد الاجتماعات، ومكالمات ورسائل العمل المتبادلة.

 

أهم التطبيقات الشائعة لمواجهة مشكلات العمل عن بعد 

  •  Microsoft Teams
  •  Zoom
  •  Slack
  •  Google Meet
  •  Discord
  • Outlook
  •  Trello
  •  Asana
  •  Jira
  • Dropbox
  • Google Drive

 

العمل عن بعد في منصة تنقيب 

منصة تنقيب هي واحدة من أشهر مواقع التوظيف عبر الإنترنت، وتوفر المنصة العديد من فرص العمل المتاحة عن بعد، والتي تتناسب مع الاحتياجات الوظيفية لكل من يبحث عن وظائف من المنزل، أو وظائف عن بعد، أو وظائف فري لانس – عامل مستقل. 

 

خاتمة   

ختامًا يُمكن القول إن العمل عن بعد ليس مجرد وسيلة أو نوع من أنماط العمل، وإنما تحول ثقافي يتطلب المزيد من المرونة، والالتزام والقدرة على التكيف، واكتساب المهارات اللازمة لمواجهة تحديات العمل عن بعد، وذلك للوصول إلى الأهداف المرجوة بنجاح سواء لأصحاب الأعمال أو الموظفين، والعمل على تطور تحديات العمل عن بعد إلى فرص جديدة لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي  والنجاح والاستدامة في عالم الأعمال الافتراضي. 

مقالات ذات صلة