أنواع المهارات في السيرة الذاتية

يطمح الباحثين عن الوظائف إلى الحصول على أفضل الفرص المهنية، وأول خطوة لتحقيق ذلك هو تكوين سيرة ذاتية استثنائية تُميزك بين المتقدمين الأخرين، لهذا ابحث دائمًا على ما يُعزز مهاراتك في السيرة الذاتية، وبالتالي ينبغي عليك أن تتساءل عن المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية وأيضًا المهارات الشخصية في السيرة الذاتية وغيرها، وتعتبر المهارات في السيرة الذاتية وسيلة مهمة تساعدك في عكس هويتك المهنية والتأكيد على انجازاتك ومؤهلاتك وخبراتك أمام أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف، فيما يلي دليل شامل عن أفضل المهارات التي تكتب في السيرة الذاتية، وأنواع المهارات في السيرة الذاتية، وكيفية تحديد المهارات المناسبة لكل وظيفة، كل هذا وتفاصيل أكثر تجدها بالشكل الذي يساعدك في الحصول على وظائف مرموقة بمجالات العمل المختلفة.

 

 

أنواع المهارات في السيرة الذاتية

لابد أن تتضمن السيرة الذاتية للباحثين عن الوظائف على مجموعة مختلفة من المهارات التي يعتمدها أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف كمؤشر على كفاءة وجدارة المتقدم أو المرشح للحصول على وظيفة محددة، وتعكس أيضًا المهارات ما يُمكن أن يضيفه الفرد من قيم مفيدة لبيئة العمل، وكذلك قدرته على التفاعل والعمل تحت ضغط، فيما يلي الأنواع الشائعة للمهارات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية، مع شرح مفصل لكل نوع:-

 

1/ المهارات الفنية (Technical Skills)

هي المهارات التقنية التي تُعكس المعرفة والخبرة في التعامل مع الأنظمة الرقمية والتطبيقات والبرامج الإلكترونية مثل القدرة على تحليل البيانات، ومهارة التعامل مع أجهزة الحاسوب وشبكات الويب، والقدرة على تطوير وصيانة وتصميم أنظمة البنية التحتية التكنولوجية في المؤسسات وإدارة قواعد البيانات، ومهارات التصميم الجرافيكي، وكذلك المهارات المتعلقة بتقديم الدعم الفني للعملاء في حل المشكلات التقنية أو الفنية الطارئة.

 

2/ المهارات اللغوية (Language Skills)

يشمل هذا النوع من المهارات اللغات الأجنبية واللغة الأم، والقدرة على التحدث والقراءة والكتابة والإنصات بعدة لغات مع اختلاف مستويات الإجادة اللغوية لكل لغة مثل المستوي الاحترافي أو المستوى الطبيعي أو المتوسط أو المستوى المنخفض.

 

3/ المهارات الإدارية والقيادية (Management Skills)

يتمثل هذا النوع من المهارات في القدرة على التخطيط والتنظيم والقيادة، والتوجيه، وجدولة وادارة الوقت لإنجاز المهام المختلفة، وكذلك القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتطوير ومتابعة فريق العمل.

 

4/ المهارات الشخصية (Soft Skills)

هي المهارات المتعلقة بالسمات الشخصية للفرد والتي تؤثر على أدائه في العمل وتفاعله مع الآخرين، ومنها مهارات التواصل، والقدرة على العمل الجماعي، والانتباه لأدق التفاصيل، والقدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات، والاستماع الفعال، واحترام وجهات النظر المختلفة، والالتزام بأخلاقيات وآداب المهنة.

 

5/ المهارات الاجتماعية (social skills )

هي المهارات التي تعكس قدرة الفرد على بناء علاقات جيدة مع المحيطين من خلال القدرة على التفاوض، أو تحفيز الأخرين، أو النقاش الفعال لحل النزاعات.

 

6/ المهارات الإبداعية (Creative Skills)

تتمثل أهمية المهارات الإبداعية في الوظائف التي تحتاج إلى التفكير الإبداعي مثل وظائف التصميم الجرافيكي، والفنون التشكيلية والتجميلية، والتسويق الرقمي، والكتابة الإبداعية والقدرة على إنشاء محتوى جذاب وبسيط في نفس الوقت.

 

7/ المهارات العلمية (Scientific Skills)

هي المهارات التي تعكس قدرة في إجراء البحوث العلمية، وجمع وتحليل البيانات بإستخدام البرامج الإحصائية، والقدرة على كتابة المقالات والتقارير والمنشورات العلمية، والقدرة على المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية والتفاعل وتقديم العروض المتعلقة بالأبحاث ونتائج التجارب العلمية المتخصصة والدقيقة، والقدرة على التخطيط وتنفيذ الدراسات التجريبية، والمشاركة في لجان وفرق العمل الجامعية.

 

8/ المهارات التسويقية (Marketing Skills)

هي المهارات المتخصصة بوظائف محددة في مجال التسويق مثل إدارة العلامات التجارية والحملات الإعلانية الرقمية، وتحليلات السوق واتجاهات المنافسين واحتياجات العملاء والجمهور المستهدفين، وإدارة العلاقات مع العملاء، وتنفيذ استراتيجيات التسويق المُبتكرة.

 

9/ المهارات المالية (Financial Skills)

هي المهارات المتعلقة بالقدرة على التعامل مع المسائل الحسابية والشؤون المالية، مثل التحليل والتخطيط المالي، والقدرة على إدارة الميزانيات، وإعداد وتقديم القوائم والتقارير المالية، وإدارة التكاليف بأنواعها، والفواتير، والتدفقات النقدية.

 

10/ المهارات القانونية (Legal Skills)

وهي المهارات المتعلقة بقدرة الفرد على فهم القوانين واللوائح المعمول بها سواء في سياق العمل أو خارجه، وقد تخصص هذه المهارات بشكل أدق في حال العمل بالوظائف القانونية مثل باحث قانوني، مستشار قانوني، محامي، وكيل نيابة، محلل قانوني، خبير قانوني.

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

 

كيفية تحديد المهارات المناسبة لكل وظيفة

يُمكنك اتباع الخطوات التالية لتخصيص المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية بما يتوافق مع كل وظيفة: –

  • قراءة وصف الوظيفة بعناية والانتباه للمهارات المطلوبة والمؤهلات المحددة.
  • احرص على فهم متطلبات الوظيفة بعناية وتجميع بعض الكلمات الرئيسية الواردة في الإعلان الوظيفي مثل (القدرة على العمل تحت ضغط، وإدارة الوقت، وحل المشكلات، والتفكير التحليلي، والتواصل الفعال).
  • مقارنة المهارات الموجودة في السيرة الذاتية مع المهارات المطلوبة ومحاولة إيجاد نقاط مشتركة أو تطابقات للربط بين الجهتين، فقد تجد أنه لديك بعض المهارات التي تتوافق بشكل مباشر مع متطلبات الوظيفة، وهناك مهارات أخرى قد يتطلب منك بلورتها وصياغتها بشكل أفضل بما يتناسب مع الوظيفة.
  • تحديد المهارات التي اكتسبتها في فرص العمل السابقة وتكون ذات صلة بالوظيفة المستهدفة، فهذا دليل واضح على تطورك المهني مثل مهارات العمل الجماعي، التخطيط والتنظيم، والإدارة الزمنية.
  • السعي دائمًا لتحسين المهارات الناقصة التي يتطلبها عادة أي وصف وظيفي.

 

4 طرق تحسين المهارات في السيرة الذاتية

  1. الاشتراك في الدورات التدريبية أو البرامج التعليمية المتاحة عبر الإنترنت التي تُغطي المهارات التي ترغب في تحسينها سواء كانت مهارات متخصصة في مجال وظيفي معين أو المهارات الأساسية مثل المهارات الشخصية والاجتماعية.
  2. المشاركة في القرص التطوعية مع المنظمات الغير ربحية أو مؤسسات المجتمع المدني، فغالبًا يتم اكتساب المزيد من المهارات القيَمة التي تساعدك على تحسين سيرتك الذاتية ومستقبلك المهني من خلال هذه الفرص.
  3. العمل الذاتي أو انشاء المشاريع الشخصية التي توفر فرص واسعة للتعلم والتطبيق العملي مثل إنشاء مدونة على الإنترنت فهذا يساعد على تطوير مهارات الكتابة الإبداعية.
  4. الاستعانة بالخبراء والمدربين في المجال الذي ترغب في تحسينه للحصول على الإرشاد والتوجيه اللازم لتطوير المهارات الناقصة وتحسينها.

 

أفضل الطرق لتقسيم المهارات في السيرة الذاتية

هناك عدة طرق مختلفة يُمكنك الاستعانة بها لتقسيم عنصر المهارات في سيرتك الذاتية وهي: –

 

تقسيم المهارات بناء على الفئات الرئيسية

يُمكنك تقسيم مهاراتك بناء على هذا الطريقة من خلال تجميع المهارات في فئات رئيسية تُعكس مجالات خبرتك مثل (مهارات التواصل/ مهارات القيادة والإدارة/ مهارات البحث والتحليل/ المهارات التقنية والتكنولوجية)، مما يُمكن أصحاب الأعمال من فهم وتفنيد المهارات بشكل أفضل.

 

تقسيم المهارات حسب مستوى الإجادة

يتم تقسيم المهارات في هذه الطريقة وفقًا لمستوى إتقان كل مهارة، حيث يتم تحديد مؤشرات أو مقياس رقمي فعلى سبيل المثال يتم تقسيم المهارات اللغوية من حيث الكتابة والتحدث والاستماع إلى 4 مستويات (ممتاز، وجيد جدًا، وجيد، ومقبول) وهو ما يساعد مسؤولي التوظيف وأصحاب الأعمال في تقييم وفهم مستوى الخبرة الذي يمتلكه المرشح في كل مهارة.

 

تقسيم المهارات بناءً على التسلسل الزمني

تُقسم المهارات في هذه الطريقة إلى مهارات حالية ودائمة تستخدمها بانتظام، ومهارات أخرى تم اكتسابها من خلال الوظائف السابقة ولكنها لم تُطبق باستمرار بسبب اختلاف مجالات العمل، وهو ما يعطي مؤشر إيجابي عن التطور المهني للمرشح وقدرته على التعلم أمام صاحب العمل.

 

تقسيم المهارات بناءً على الأهمية

تُصنف المهارات في هذه الطريقة بناءً على الأهمية بالنسبة للوظيفة المستهدفة، مثل المهارات الأساسية والمهارات الإضافية، وهذه الطريقة تُلفت انتباه أصحاب الأعمال إلى المهارات الأساسية التي يمتلكها المرشح وتتوافق مع متطلبات الوظيفة.

 

كيف توضح تطبيق المهارات بشكل فعلي في السيرة الذاتية؟

  1. ابدء أولاً بتحديد المهارة التي ترغب في تسليط الضوء عليها، وغالبًا تكون أكثر مهارة مطلوبة في متطلبات الوظيفة، مثل مهارة القيادة بالنسبة للوظائف الإدارية.
  2. ابحث عن أمثلة من مهامك السابقة أو الحالية التي تظهر قدرتك على قيادة الفرق وتوجيهها وتحقيق نتائج فعالة.
  3. اشرح بإيجاز الخطوات التي اتبعتها لتحفيز فريقك وإدارة المشروع بنجاح، مثل اتخاذ قرار بتغيير توزيع المهام على الموظفين، أو عمل دورات تدريبية وورش عمل سريعة لفريق العمل تساعدهم على التطوير وتحقيق الأهداف المرجوة بنجاح.
  4. قدم نتائج وإحصائيات ملموسة مثل زيادة الإنتاجية، أو تحقيق أهداف المشروع، أو زيادة رضا العملاء وتقديم خدمات استثنائية لهم، أو تقليل التكاليف وزيادة الأرباح.

 

الخاتمة

ختامًا يُمكن القول إن زيادة فرصك للحصول على وظيفة مثالية يتوقف على عدة عوامل أهمها تقديم مهاراتك وتمثيلها بشكل فعال في سيرتك الذاتية يعكس قدرتك على تحقيق النجاح والأهداف المحددة والتفوق على توقعات المتطلبات الوظيفية، وهو ما يجذب بالطبع انتباه أصحاب الأعمال، وأخيرًا لا تتعامل مع قسم المهارات في السيرة الذاتية على أنها مجرد عدة كلمات مكتوبة، بل هي وسائل وأدوات حقيقية ساعدتك على تحقيق المزيد من الإنجازات الواقعية والتغلب على العديد من التحديات في مجال العمل، لذا تذكر دائمًا أن مهاراتك هي العنصر الأساسي لبناء مستقبل مهني ناجح، ولا تتردد دقيقة واحدة أمام أي فرصة تساعدك على تطوير مهاراتك للحصول على الوظائف التي تسعى إليها.