burger menu

تأثير التكنولوجيا على تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية

 

أصبحت التكنولوجيا في عالمنا الحالي هي المحرك الذي يتحكم في جميع جوانب العمل داخل المؤسسات والشركات، ويُعد تأثير التكنولوجيا على كفاءة إدارة الموارد البشرية من المشاهد الرئيسية ضمن الثورة الرقمية متلاحقة الخُطى، ومن أبرز أشكال تأثيرات التكنولوجيا كفاءة إدارة الموارد البشرية التوظيف الذكي عبر برنامج الموارد البشرية وشؤون الموظفين، والتطوير المستمر للموظفين من خلال نظام إدارة الموارد البشرية وغيرها من التأثيرات الأخرى.

 كل هذه التقنيات الحديثة ساعدت المؤسسات على إدارة مواردها البشرية بكفاءة اكبر، ولكن كيف تؤثر التكنولوجيا على ادارة الموارد البشرية؟ وما هي التحديات التي تواجه هذا التحول الرقمي؟ وكيف يُمكن تدريب الموظفين على استخدام نظام ادارة الموارد البشرية؟ كل هذه التساؤلات وأكثر تجد عنها اجابات واضحة تساعد على الاستفادة من التكنولوجيا في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية من خلال العديد من النصائح والبرامج والأنظمة والأدوات التي ستتعرف عليها في السطور القادمة.

 

 

تأثيرات التكنولوجيا على إدارة الموارد البشرية

لعبت التكنولوجيا دوراً متزايد الأهمية في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية، ومن أبرز هذه الأدوار: –

الاستقطاب والتعيين الوظيفي

أتاحت التكنولوجيا الحديثة استخدام المنصات الإلكترونية والشبكات الاجتماعية عبر الانترنت لنشر الوظائف وجذب المرشحين المؤهلين، وكذلك استخدام تطبيقات التوظيف الرقمية الذكية لتحليل السير الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية عن بُعد وأبرزها نظام (ATS) Applicant tracking system والمخصص لفرز وتحليل السير الذاتية وتفنيد عناصرها ومدى اكتمالها بأقل وقت وجهد.

في هذا الصدد تأتي منصات التوظيف عبر الإنترنت ضمن أبرز تأثيرات التكنولوجيا في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية، وأبرز هذه المواقع منصة تنقيب – tanqeeb  لإستقطاب أفضل المواهب وإدارة بيانات المرشحين والباحثين عن الوظائف، ويوفر الموقع أكثر من 197.901 في مجالات مختلفة وعلى مستوى نطاقات جغرافية متنوعة، كما أنه يُتيح لأصحاب الأعمال إضافة الموقع الوظيفي الخاص بهم إلى فهرس تنقيب.

وتُعد سهولة الاستخدام من قبل المعلنين والباحثين عن الوظائف أبرز مميزات الموقع من خلال فلتر البحث المتاح في لوحة تنقيب بشكل واضح مما يسهل العثور على الوظائف والمتقدمين، وكذلك يوفر الموقع حزم الإشتراك (الباقات) بأسعار مناسبة ومزايا متعددة لأصحاب العمل.

أقرأ ايضًا عن الاستقطاب الوظيفي واستراتيجيات الاختيار والتعيين في الموارد البشرية

أنظمة إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين

برامج إدارة الموارد البشرية الرقمية تساعد على تكامل البيانات والعمليات المرتبطة بالموارد البشرية بشكل موحد، و تبسيط وأتمتة العمليات الإدارية المتمثلة في التوظيف، والرواتب، والمزايا، وإدارة وتقييم الأداء الوظيفي، والحصول على بيانات ومعلومات متكاملة حول الموظفين، وعمل تحليلات متطورة لبيانات الموارد البشرية.

إضافة إلى ذلك يساعد نظام إدارة الموارد البشرية في تحسين سرعة ودقة اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية، والتمكين من التخطيط الفعال لاحتياجات الموظفين، وتسهيل التواصل والتنسيق بين إدارة الموارد البشرية والأقسام والإدارات الأخرى، والمساعدة في الامتثال للقوانين والتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية، وتوفير واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للموظفين مع تحديد إمكانيات الوصول للمعلومات والخدمات.

ويُعد برنامج دفترة ERP من أبرز الأنظمة السحابية التي توفر نظام شامل لإدارة شؤون الموظفين والموارد البشرية، وإدارة الهيكل التنظيمي داخل المؤسسات بأقسامها وإداراتها ومستوياتها الوظيفية المختلفة، وأبرز مزايا البرنامج هو أنه يُمكن تخصيص قوالبه بشكل يتناسب مع طبيعة العمل ووردياته، وسجلات الحضور والانصراف، ويُمكن من خلال Daftra وأيضًا تحديد قواعد وسياسات الإجازات المختلفة، وإدارة نظام الرواتب والأجور، وإنشاء عقود الموظفين، كل ذلك وأكثر من خلال لوحة استخدام سهلة وبسيطة.

التدريب والتطوير والتخطيط الوظيفي 

منصات التعليم الإلكتروني وبرامج تدريب الموظفين الافتراضية أهم التأثيرات الإيجابية للتكنولوجيا في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية، إضافة إلى أنظمة التعلم الذاتي الرقمية وبرامج التنمية المهنية، وايضًا أنظمة إدارة الأداء الوظيفي والتخطيط للمسار الوظيفي والترقيات وخطط الإحلال والتعاقب الوظيفي. 

التكامل الوظيفي والبرمجي 

ساعدت التكنولوجيا الحديثة في ربط أنظمة إدارة الموارد البشرية بالأنظمة الأخرى، لتمكين تبادل البيانات والتحديثات بين الأنظمة بشكل تلقائي، وتطوير خوارزميات وإجراءات لتطوير الواجهات البرمجية لأنظمة إدارة الموارد البشرية، وذلك بهدف تحسين سرعة وكفاءة تنفيذ المهام المشتركة من خلال أتمتة العمليات وزيادة الإنتاجية. 

 

أمثلة على الأدوات والبرمجيات التكنولوجية لتحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية

  • Human resource management system
  • SAP SuccessFactors
  • Oracle Cloud HCM
  • Betterworks
  • LinkedIn Learning
  •   Coursera
  • Udemy
  •  Zoom
  • Trello

 

التأثيرات السلبية للتكنولوجيا على إدارة الموارد البشرية

بالرغم من الفوائد العديدة التي توفرها التكنولوجيا في تحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية، إلا أنه هناك بعض التحديات التي يجب أخذها في الاعتبار ومنها: –

  • قد تؤدي الأتمتة المفرطة لإدارة شؤون الموظفين والموارد البشرية قد تؤدى إلى فقدان التفاعل الشخصي بين الموظفين والإدارة، والحد من التواصل المباشر مع الموظفين، والانطباعات الموجهة لهم عن أدائهم الوظيفي، مما يؤثر على مدى التزامهم وأساليب تحفيزهم، وفقد التعرف أيضًا على انطباعاتهم ومستويات الرضا الوظيفي لديهم.
  • زيادة المخاطر المتعلقة بانتهاك الخصوصية والبيانات الشخصية للموظفين، وحماية المعلومات الحساسة من الهجمات السيبرانية.
  • التكاليف المرتفعة والميزانيات الضخمة التي يتطلبها شراء وصيانة أنظمة وبرامج إدارة الموارد البشرية، والحاجة إلى موارد بشرية وكفاءات فنية متخصصة ومُدربه لإدارة هذه الأنظمة.
  • صعوبة تكيف الموظفين التغييرات التكنولوجية، والحاجة إلى توفير برامج تدريب فعالة لضمان الفهم والاستخدام الصحيح لهذه الأنظمة والبرامج.
  • عدم تكامل الأنظمة التكنولوجية لإدارة الموارد البشرية مع الأنظمة الأخرى.

 

أساليب فعالة للتغلب على تحديات التكنولوجيا في إدارة الموارد البشرية 

  • إشراك الموظفين في عملية التغيير وتبني التكنولوجيا الجديدة، وتنفيذ برامج تدريب شاملة لتمكين الموظفين من استخدام البرامج والأنظمة بكفاءة. 
  • تطبيق وتفعيل ضوابط أمنية قوية لحماية بيانات الموظفين الحساسة، واتباع سياسات واضحة بشأن خصوصية البيانات والامتثال التنظيمي.
  • وضع خطة استراتيجية واختيار حلول تكنولوجية واضحة تتناسب مع احتياجات المؤسسة لتحسين كفاءة إدارة الموارد البشرية، مع الحرص على مرونة الخطة وقابليتها للتعديل والتحديث وفقًا التغييرات والتطورات المستقبلية.
  • الاستعانة بخبراء في تكنولوجيا الموارد البشرية لتوجيه وإرشاد المؤسسة، وذلك لضمان تكامل الأنظمة والتنفيذ السلس.
  •  تصميم استبيانات دورية للحصول على تقييمات الموظفين للأنظمة الرقمية، وتركيز هذه الاستبيانات على قياس مدى سهولة الاستخدام، فاعلية البرامج والأنظمة، واقتراحات التحسين .

 

ختامًا يُمكن القول إن التكنولوجيا توفر إمكانيات لا حصر لها تساعد المؤسسات على إدارة مواردها البشرية بكفاءة وفاعلية، ولكن ذلك مع الانتباه لنصائح استخدام برامج وأنظمة الموارد البشرية بشكل إيجابي، وبذل كل المحاولات الممكنة لتحجيم تحدياتها وأضرارها، والعمل على تفعيل الأدوات الرقمية لتحسين المسار الوظيفي للموظفين، وضمان التوازن بين الأتمتة والحفاظ على الطابع الإنساني في التعامل والتفاعل بين الموظفين، والانتباه لكافة الاعتبارات التي تضمن نجاح التحول الرقمي. 

مقالات ذات صلة